بسم الله الرحمن الرحيم
•أقبل علينا الصيف بوقته وفراغه وحره وشدته .. ومن فضل الله تعالى علينا تنوع الفصول والأحوال .. والظروف والواجبات .. قال تعالى:(يُقَلِّبُ اللَّهُ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَعِبْرَةً لِّأُوْلِي الْأَبْصَارِ)سورة النور: 40 ] .. ولولا هذا التقلب والاختلاف لأصابناالملل والضجر .. فالتنوع والتغيير من سنن ربنا الكريم حتى نراه في العبادات نفسهاما بين صلاة وزكاة .. وركوع وسجود .. ومالية وبدنية .
من وحى النبوة :
•قال رسول الله - صلى اللهعليه وسلم :- (نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ)رواه البخاري .
• وقال أيضاً : (لا تزول قدما ابن آدم يوم القيامة من عند الله حتى يسأل عن خمس: عن عمره فيما أفناه؟ .. وعن شبابه فيم أبلاه؟ .. وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه؟ .. وماذا عمل فيما علم؟)رواه الترمذي .
• وقال عليه أفضل الصلاة والتسليم) اغتنم خمسا قبل خمس : شبابك قبل هرمك .. وغناك قبل فقرك .. وفراغك قبل شغلك .. وصحتك قبل سقمك .. وحياتك قبل موتك( رواه الحاكم .
• وقال عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - : ( إني لأكره أن أرىأحدكم سبهللاً – فارغاً - لا في عمل دنيا ولا في عمل آخرة .. )
• وقال الحسن البصري رحمه الله تعالى : " أدركت أقواماً كان احدهم أشح على وقته منه على درهمه " .
طـاقةالفراغ
• نملك نحن العرب والمسلمين طاقات فيأيدينا لا ندركها ولا نستثمرها الاستثمار الأمثل .. منها طاقة الفراغ (العطلةالصيفية).
فالإسلام جعل صاحب طاقتي الفراغ والصحة مغبون لأنه يملك وقتا كافيالينجز ما لا يستطيع أصحاب المشاغل فعله(نعمتان مغبون فيهماكثير من الناس الصحة والفراغ) .. فالعطلة الصيفية طاقة معطلة عند كثير من الناس فهو يقضيها دونما استفادة .
• يقول ابن الجوزي : " رأيت عموم الخلائق يدفعون الزمن دفعاً عجيباً إن طال الليل فبحديث لا ينفع .. وإن طال النهار فبالنوم أو في الأسواق .. ورأيت النادرين قد فهموا معنى الوجود " .
قلة الإنتاج
• ومع لهيب الصيف نجد أن الإنتاجية لدى الفرد تتناسب تناسباً عكسياً مع درجة الحرارة .. فما أن تبدأ العطلة الصيفية إلا وتجد الفوضى تعم الأوقات وتهدر الغالي والنفيس من الأعمار بحجة الترفيه عن النفوس .. ولو دققنا وتفحصنا ما نقوم به لوجدنا أننا نقوم ببيات صيفي لا يمت للترفيه الإيجابي بشيء ..
فالإسلام حريص كل الحرص على الأوقات والأعمار .. ونبه على ذلك في مواضع كثيرة في الكتاب والسنة .. فينبغي علينا أننحرص على إقامة السنة النبوية في أوقاتنا كما نطالب بها في كل حياتنا ..
شـــكوى في الصيف
• عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (اشتكت النارإلى ربها فقالت: يا رب أكل بعضي بعضاً .. فجعل لها نفسين نفس في الشتاء ونفس فيالصيف فشدة ما تجدون من البرد من زمهريرها وشدة ما تجدون من الحر من سمومها)متفق عليه .. فتذكر أخي شدة الحر في الصيف بشدة جهنم والعياذ بالله من ذلك كله .. فربط المشاهد الدنيوية بالآخرة ليزيد المرء إيماناً على إيمانه .
أهمية الاستجمام
•وعلى الرغممن أن الإسلام أكد على الوقت وأهميته إلى أنه لم ينسى حاجات الإنسان إلى الراحةوالاستجمام والترويح عن النفس .
فقد لَقِيَ أبو بكرٍ رضي الله عنه حنظلةَالأُسيدي فقال لـه : كيف أنت يا حنظلة ؟ قال : قلت : نافق حنظلة .. قال : سبحانالله ! ما تقول ؟! .. قال قلت : نكون عند رسول الله صلى الله عليه وسلم يذكِّرُنابالنار والجنة حتى كأنّا رأى عين فإذا خرجنا من عندِ رسول الله صلى الله عليه وسلمعافسْنا الأزواجَ والأولادَ والضّيعاتِ فنسينا كثيرا . قال أبو بكر : فو الله إنالنلقى مثل هذا .. قال حنظلة : فانطلقت أنا وأبو بكر حتى دخلنا على رسول الله صلىالله عليه وسلم . قلتُ : نافق حنظلة يا رسول الله ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : وما ذاك ؟! .. قال حنظلة .. قلت : يا رسول الله نكون عندك تذكرُنا بالناروالجنة حتى كأنّا رأى عين فإذا خرجنا من عندك عافسْنا الأزواجَ والأولادَ والضيعاتِ - نسينا كثيراً - فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : والذي نفسي بيده إنْ لوتدومون على ما تكونون عندي ، وفي الذِّكر ، لصافحتكم الملائكة على فرشكم ، وفيطرقكم ، ولكن يا حنظلة ساعةً وساعة . ثلاث مرات . رواه مسلم .
• ويقول ابن الجوزي رحمه الله: (ولقد رأيت الإنسان قد حُمّلمن التكاليف أمورًا صعبة، ومن أثقل ما حُمّل مداراة النفس وتكليفها الصبر عما تحبوعلى ما تكره، فرأيت الصواب قطع طريق الصبر بالتسلية والتلطف للنفس).
الامتـحان وعبرته
• ها هي الإجازة الصيفية الكبرى على الأبواب .. وهاهي الاختبارات النهائية قبلها قد طرقت دور أولي الألباب .. فلكل مجتهد نصيب .. والفوز لكل طالب نجيب .. فمن زرع الخير طوال العام آن له أن يحصد ثمار ذلك الزرع نجاحاً وتوفيقاً .. وعند الامتحان يكرم المرء أو يهان .. هذه هي الحياة عمل بلا حساب ثم الآخرة حساب بلا عمل .. فحاسب نفسك أيها الكريم قبل أن تحاسب .. وزن عملك قبل أن يوزن عليك .. وتذكر يوم العرض على ربنا - جل وعلا - للفصل والحساب .. فاغتنم هذه الأيام بالعمل الصالح والعلم النافع .. وأعرض عملك وقولك على كتاب ربنا وسنة نبينا - عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام . (موقع علماء الشريعة ) ..